عاجل.. انهيار الدولار في السوق السوداء الآن ليخسر 25 جنيهًا منذ 2024 | شلل تام في البيع والشراء


سعر الدولار في السوق السوداء اليوم أمام الجنيه المصري

الاربعاء 28 فبراير 2024 | 06:20 مساءً
سعر الدولار في السوق السوداء اليوم
سعر الدولار في السوق السوداء اليوم
العقارية

 انهار سعر الدولار في السوق السوادء، حيث وصل بين 45 و46 جنيهًا، وهو أقل متسوى وصل له سعر الدولار في السوق الموازية بعد بداية سقوطه منذ إعلان تفاصيل صفقة رأس الحكمة.

ويستمر تراجع سعر الدولار في السوق السوداء وسط توقعات بنزوله لأٌل من 40 جنيهًا، بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بوصول دفعة من دولارات صفقة مشروع رأس الحكمة.

سبب انهيار الدولار في السوق السوداء

وفي التفاصيل، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الأرقام التي أعلنتها الحكومة بشأن قيمة صفقة "رأس الحكمة" وصل جزء منها إلى البنك المركزي اليوم، وسيدخل جزء آخر مثله يوم الجمعة المقبل للبنك، والتي تشمل 35 مليار دولار، وهناك توقعات من خبرا بوصول الدولار إلى 40 جنيها خلال الأيام المقبلة.

وعلق ناجي فرج مستشار وزير التموين لصناعة الذهب، على الصفقة الاستثمارية الأضخم في تاريخ مصر بتطوير مشروع رأس الحكمة.

وتابع ناجي فرج :" من المتوقع أن ينخفض الدولار في السوق السوداء لـ 40 جنيها وهذا الأمر سينعكس على أسعار الذهب".

سعر الدولار في السوق السوداء الآن

جاء ذلك على خلفية إعلان الحكومة أكبر شراكة استثمار في رأس الحكمة، والذي ستضيف للموازنة 35 مليار دولار خلال شهرين، والتي وجهت ضربة قاصمة لسعر صرف الدولار بالسوق الموازية، وكان لها نتائج مباشرة لهبوط سعر الدولار من 71 جنيهًا إلى 46 جنيهًا.

وكان قد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار رقم ٥٥ لسنة ٢٠٢٤ ، والذي نص علي المادة الأولي تضمنت ( تخصص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة ١٧٠ مليون و٨٠٠ ألف متر مربع ناحية محافظة مطروح وفقًا للوحة وجدول الاحداثيات المرفقين لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، لاستخدامها في اقامة مدينة رأس الحكمة الجديدة وذلك نقلا من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة.

وتضمن المادة الثانية: يودع هذا القرار بمكتب الشهر العقاري غير رسوم ويترتب علي هذا الإيداع آثار الشهر القانونية

تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى بشروع رأس الحكمة

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الجمعة الماضي، مراسم التوقيع على الصفقة الاستثمارية الكبرى، بالشراكة مع كيانات ضخمة.

كما كشف في مؤتمر صحفي على هامش توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع الجانب الإماراتي، أن نجاح الاقتصادات العالمية يقاس بقدرتها على اجتذاب الاستثمارات المباشرة.

وأوضح مدبولي، أن موضوع استثمار الأصول في أي دولة شيء مهم للغاية، ويقيس قدرة الدولة على اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، في صورة شراء أصل وتنميته وتطويره، أو عمل تنمية متكاملة.

وقال رئيس الوزراء: «الاتفاق المالي يتضمن شقين، المقدم: يتضمن استثمار أجنبي مباشر للدولة بقيمة 35 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلال شهرين، سيتم تقسيمها على دفعتين، هما 15 مليار دولار سيتم الحصول عليها خلا أسبوع، عبارة عن 10 مليارات دولار بشكل مباشر، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات عن جزء من الودائع الموجودة في البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات».

وذكر: «الشق الثاني يتضمن 20 مليار دولار سيتم الحصول عليها بعد شهرين، عبارة عن 14 مليار سيولة مباشرة، والجزء المتبقي من الودائع 6 مليارات، وبالتالي ستدخل الصفقة 24 مليار مباشر بشكل مباشر للدولة المصرية، و11 مليار ستستخدمه شركة تنمية مدينة رأس الحكمة في المشروع بعد تحويلها للجنيه، وهذه القيمة مسجلة في الدين الخارجي لمصر».

وأضاف، أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة تتضمن حصة من أرباح المشروع بقيمة 35%، طبقًا لشروط والتزامات محددة ضمن الصفقة.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه، أمس الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على أكبر صفقة استثمار مباشر، من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حاليًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وصرح رئيس الوزراء، بأن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، التي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.